الرئيسية نصائح لمريض فقر الدم في رمضان

نصائح لمريض فقر الدم في رمضان





يعاني مريض الأنيميا من فقر فى الدم، وقد يؤثر الصيام على تدهور حالته عند عدم اتباع إرشادات الطبيب المتابع، فكيف يصوم مريض الأنيميا فى رمضان، وما النصائح التى يجب اتباعها فى هذا الشهر الكريم.

أهم ما يجب القيام به مريض الأنيميا هو استعادة العناصر الغذائية التى يفقدها أثناء الصيام، خاصة وأنه يعانى من أعراض أثناء الصيام منها الإرهاق العام والصداع، وقد تصل إلى الإغماء فى حالات فقر الدم الشديدة.



وفى حالات الأنيميا المتوسطة يمكن للمرضى الصيام، ولكن يجب عليهم اتباع تعليمات من بينها تناول وإفطار متوازن، ويحتوى على كافة العناصر الغذائية، بالإضافة إلى الإكثار من تناول السوائل والعصائر.

كما يجب تناول الأكلات التى تحتوى على عنصر الحديد بشكل كبير مرتين فى الأسبوع على الأقل، بالإضافة إلى تناول الفواكه المجففه الذى يعد وجبة غذائية متكاملة لما يحتوى على كل العناصر الغذائية التى يحتاجها جسم الإنسان من سكريات وبروتين وفيتامينات، لذا يجب علية الإفطار بالياميش ليعوض ما فقده من سوائل، كما يجب علية الإكثار من اللحوم البيضاء والحمراء والإكثار أيضا من الأطعمة التى تزداد بها الحديد كالكبدة والخضراوات كالبسلة والسبانخ، بالإضافة إلى ضرورة احتواء السفرة
فى رمضان على طبق سلطة متكامل.

بعد الإفطار، ينصح بتناول الفواكه الطازجة الغنية بالفيتامينات، خاصة الفواكه الحمضية من برتقال وجريب فروت حيث تحسن من معاملات الأنيميا.

وعلى الجانب الآخر نحذر مرضى الأنيميا من خطورة تناول المنبهات من شاى أو قهوة بعد الإفطار، نظرا لقدرتها على تكسير الحديد والفيتامينات فى الجسم، كما يجب عليهم أيضا الامتناع التام عن تناول المسكنات كالأسبرين ومشقاته، لتأثيرها القوى على المعدة الذى قد يصل إلى الإصابة بقرح المعدة الإثنى عشر.



و أنه فى حالات الأنيميا الشديدة لا ينصح الطبيب بالصيام، خاصة عندما تكون نسب الهيموجلوبين فى الدم تصل إلى 8 أو أقل نظرا لاحتياجه الدائم إلى السوائل والغذاء بشكل منتظم بحيث يكون من 3 إلى 4 مرات فى اليوم، وهو ما يؤدى إلى حدوث اضطرابات فى عضلة القلب، حيث يستطيع الإنسان سماع دقات قلبه، بالإضافة إلى ضعف التركيز والتنميل فى الأطراف، و إنه فى هذه الحالة يزيد احتياج الجسم إلى السوائل لتكون الدم، وإمام العمليات الحيوية فى الجسم، وبالتالي يصعب عملية الصيام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأعضاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.