الرئيسية الم في الصدر؟ تعرفوا على أنواعه المختلفة

الم في الصدر؟ تعرفوا على أنواعه المختلفة




ان الالام في الصدر هي احد الاعراض الخطيرة، التي يفسرها معظم الناس "كنوبة قلبية". مع ذلك، هناك العديد من الامور الاخرى التي قد تسبب هذه الالام.


ان الالام في الصدر هي احد الاعراض الخطيرة التي يفسرها معظم الناس "كنوبة قلبية". مع ذلك، هناك العديد من العوامل الاخرى التي قد تسبب هذه الالام. كثيرا ما يصعب حتى على الطبيب تحديد سبب الالم.
ليست هناك قاعدة بسيطة لتحديد اي الالام يمكن علاجها في المنزل. اذا كان لديكم اي شك من الام في الصدر، او اعراض اخرى مثل ضيق التنفس، استدعوا على الفور الاسعاف الاولى.
نادرا ما يسبب القلب الاما عند الرجال المعافين تحت سن 30، والنساء المعافيات دون سن 40. ان الالام في القلب قليلة جدا بين الرجال في سن ال 40 من حياتهم، والنساء في سن ال 50 من حياتهن.

لا يسبب القلب حتى منتصف العمر، عادة، الاما في الصدر, فيما يلي الاسباب الاكثر شيوعا لالام الصدر في هذا الجيل:

* الم قصير وحاد شائع لدى الاشخاص الشباب والاصحاء ولا معنى له. هكذا ايضا بالنسبة للانكماش او الم في نهاية نفس عميق.

* تنفس زائد (فرط التهوية) (Hyperventilation) هو سبب شائع للالم في الصدر، وخصوصا عند الشباب.

* اذا كان الضغط على نقطة معينة يسبب الالم او الانزعاج، فمن المرجح ان الالم ناتج من جدار الصدر وليس القلب. يمكن علاج هذا الالم في البيت.

* الذبحة الصدرية (Angina pectoris) هي الم في القلب، لكنها ليست نوبة قلبية.

* الم مصدره غشاء الرئة او الم التهاب الجنبة (Pleuritis) يزداد شدة عند التنفس بعمق او السعال. هذا النوع من الالم يتطلب التوجه الى الطبيب.

* اذا شعرت بالالم مع كل نبضة من القلب، قد يكون التهاب في غشاء القلب (Percarditis). هذا النوع من الالم يتطلب ايضا التوجه الى الطبيب..

* الالم الناجم عن قرحة في العدة يزداد سوءا عندما تكون البطن فارغة، ويقل بعد تناول الطعام. توجهوا الى طبيبكم.

* الالم الذي يكون مصدره المرارة هو عادة اكثر حدة بعد وجبة الطعام, وهو ايضا يتطلب استشارة الطبيب.

العلاج الذاتي
عالج الالم في جدار الصدر بمسكنات الاوجاع التي لا تحتاج الى وصفة طبيب او بعلاج موضعي بمرهم مسكن. الراحة تساعد هي ايضا, توجهوا الى الطبيب في حال استمر الالم لاكثر من خمسة ايام.

عند زيارة الطبيب/ة
سوف يسال الطبيب عن الخلفية الطبية واذا ما كانت هناك حالات مرضية مصاحبة اخرى, وسيجرى فحصا بدنيا. على الارجح ستوجهوا لاجراء فحص تخطيط القلب الكهربائي-ECG وفحوصات الدم. اذا كان سبب الالم في الصدر لا يزال غير معروف، قد يطلب الطبيب اجراء فحوصات اضافية. من الممكن ان يحتاج الشخص الذي يعاني من الم في الصدر المكوث في المستشفى.

النوبات القلبية والذبحة الصدرية:
-----------------------------------
تكون الام الصدر الناتجة عن نوبة قلبية، عادة شديدة، على الرغم من ان قوتها قد تكون معتدلة.
احيانا يشعر وكانه ضغط على الصدر.
يرتكز الالم او عدم الراحة، عادة تحت عظمة الصدر. قد يمتد الشعور بالالم الى الفك، الظهر او اسفل الجزء الداخلي في احد الذراعين.
قد يشعر الشخص الذي يعاني من ازمة قلبية بالغثيان، التعرق، الدوار او ضيق في التنفس. استدعوا فورا الاسعاف الاولى اذا كنتم تشكون بوجود نوبة قلبية.
اما في حالة وجود الام في الصدر، كالذي يظهر عند بذل جهد ويختفي مع الراحة، فغالبا ما يكون هذا يختلف عن الازمة القلبية ويطلق عليها الاطباء الذبحة الصدرية. ان خطر الاصابة بنوبة قلبية مرتفع للغاية، عندما تصبح الذبحة الصدرية المالوفة شديدة، او عند حدوث الذبحة الصدرية الاولى. توجهوا الى الطبيب على الفور، اذا عانيتم من الام جديدة من الذبحة الصدرية
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأعضاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.