الرئيسية أبرز أسباب الإصابة بهشاشة العظام

أبرز أسباب الإصابة بهشاشة العظام




- التقدم في العمر: ابتداءً من عمر الـ 24، تزداد عملية هدم العظام وتعرّض المرأة للإصابة بهذا المرض، إذا لم تنتبه جيداً لنوعية حياتها.


- نقص في الهرمونات الأنثوية: يعتبر هرمون الإستروجين أحد عوامل الحماية من هشاشة العظام، لكن للأسف بعد سنّ الخمسين، تنخفض مستويات هذا الهرمون عند المرأة وبالتالي تصبح أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

- التدخين: يعمل النكوتين على تسريع عملية هدم الكتلة العظمية في الجسم. لذا يجب الإنتباه جيداً من هذا العدو.

- عدم تناول جرعات مناسبة من الكالسيوم: الكالسيوم هو المعدن الأساسي والضروري لصحّة العظام وعدم الحصول على كمية كافية منه عبر المأكولات التي يحتويها، يؤدي الى تضرّر العظام. لذلك ركزي دوماً على تناول الحليب والأجبان والألبان لأنّها المصدر الأغنى بالكالسيوم.

- نقص “فيتامين د” في الجسم: للأسف، فعدد كبير من النساء في عالمنا العربي يعانين من نقص “فيتامين د” رغم توافر الشمس. لكنّ نسبة التعرض لأشعة الشمس تعتبر منخفضة نوعاً ما. يجب إجراء فحص دم للكشف عن كمية “فيتامين د” في الجسم، وبالتالي تناول المكملات الغذائية التي تحتويه اذا كنت تعانين من نقص منه.

- عدم ممارسة الرياضة: الامتناع عن ممارسة الرياضة يؤدي الى الإصابة بهشاشة العظام. لذا، فممارسة الحركة أمر ضروري لصحتك وليس فقط لرشاقتك.

- الوراثة: تلعب الوراثة دوراً كبيراً في الإصابة بمرض هشاشة العظام. إذا كان هناك شخص في عائلتك يعاني من هذا المرض، فلا بدّ من إجراء الصور والفحوص اللازمة مبكراً لتجنّب الكسور في المستقبل.

- الإفراط بشرب المشروبات الغازية

- الإكتئاب

- حتى في أنواع من الادوية وخصوصيا الادوية المضادة للأورام

- هرمون الغدة الدرقية

كل هالاسباب كفيلة بالتسبب بهشاشة العظام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأعضاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.