الرئيسية الفيروسات الموسمية لفصل الشتاء :

الفيروسات الموسمية لفصل الشتاء :


الفيروسات الموسمية لفصل الشتاء :
ماهي أنواع الفيروسات الموسمية لفصل الشتاء التي تعود كل سنة ؟
فيروسات الجهاز التنفسي : مسؤولة عن الزكام، التهاب الأنف، الأنفلونزا الموسمية، التهاب الشعب والقصيبات الهوائية لدى الأطفال.
الفيروسات المسؤولة عن التهاب المعدة والأمعاء، وخطرها الرئيسي يتمثل في الجفاف (فقد السوائل) لدى الرضع والأطفال الصغار.
كيف تنتقل الفيروسات الموسمية لفصل الشتاء ؟

تنتقل هذه الفيروسات عن طريق :
حبيبات الرذاذ المتطايرأثناء السعال أو العطس (تبقى معلقة في الهواء) أو عن طريق استنشاق الرذاذ المتطاير من الأشخاص المصابين.
بواسطة الاتصال المباشر وذلك بلمس يد شخص مصاب بآخر سليم ( مثلا المصافحة بالأيدي)، أو عن طريق لمس بعض الأجسام (لعب الأطفال، لهاية أو مصاصة الأطفال، دمى، أزرار المصاعد، إلخ.) الملوثة بفيروس الانفلونزا من قبل شخص مريض.
عن طريق الهواء، خاصة عندما يشغل شخص مريض حجرة مغلقة ( غرفة، قاعة الانتظار، إلخ.).
نصائح مهمة لتقليص خطر التعرض لفيروس الشتاء
غسل اليدين
للحد من انتشار الجراثيم، وتجنب ملازمة السرير بضعة أيام وأنت مصاب بالحمى، يجباتباع عدة إجراءات بسيطة مثل غسل اليدين عدة مرات في اليوم، خاصة عند رعاية الأطفال والمسنين، لأنهم الأكثر عرضة للإصابة أو العدوى. هذا الإجراء ضروري ومهم خاصة بعد التعرض للسعال أو العطس، بعد زيارة مريض، بعد الخروج من المنزل وبطبيعة الحال قبل إعداد وجبات الطعام، وتقديمه وقبل تناوله.
يستحسن لغسل اليدين بطريقة سليمة، استعمال الصابون الاعتيادي الخاص بك (ولكن أتركه في وضع معين حتى يجف جيدا) لمدة ثلاثين ثانية ولا تنسى فرك الأظافر وأطراف الأصابع، باطن الكف وظاهر اليدين، مفاصل الأصابع و المعصم. وينبغي أن يتم التجفيف بواسطة منشفة نظيفة أو بالهواء الطلق. كما يمكن استعمال المحاليل الكحولية بدل الصابون.
المناديل الورقية
تعتبر تغطية الفم عند السعال "الكحة"، العطس أو البصق (في ردنه أوكُمّه أو في منديل ذو استعمال وحيد) عادة جيدة يجب تعليمها للأطفال. كذلك يجب بعد استعمال المنديل الورقي، رميه في القمامة وغلقها مباشرة، ثم غسل اليدين بعد ذلك.
ارتداء قناع
إذا كنت مريضا، يمكنك استعمال القناع الجراحي أو الطبي (يباع في الصيدلية) الذي يساعدكعلىمنع انتشار الجراثيم. وبالفعل، فإنه في حالة السعال أو العطس على سبيل المثال، نجد الآلاف من الجسيمات المعدية تلوث الهواء لعدة ساعات داخل حجرة تفتقد للتهوية.
يجب وضع القناع بعناية لتغطية الفم والأنف وربطه بأمان خلف الرأس للحد إلى أدنى مستوى من الثغرات بين الوجه والقناع، فهو يحد من خطر انتشار الفيروسات. ويجب علينا غسل اليدين قبل استعماله، وتغييره كل 4 ساعات أو إذا كان مُبْتَلّ. أيضا يجب عدم استعمال الأقنعة الأحادية الاستعمالمرة أخرى،ولابد من التخلص منها فور نزعها في قمامة مغطاة قبل غسل اليدين.
إذا كنت مصابا بالزكام،تَجَنَّب :
المصافحة بالأيدي.
التقبيل والاحتضان.
مشاركة الأمتعة الشخصية (أدوات الأكل، كأس، فرشاة أسنان، منشفة المرحاض...).
الأماكن المزدحمة (مراكز التسوق، وسائل النقل العام...).
حمل وملاعبة الرضع والأطفال.
قم بالتهوية
يجب دائما القيام بتهوية منزلك كل يوم من أجل تجديد الهواء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأعضاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.